تقييم الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي لقطاع السياحة في الأردن




 English Version "PDF" التقرير الكامل - نسخة   

اسم التقرير

التاريخ

الجدول الزمني

تقييم الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي لقطاع السياحة في الأردن

تموز/ يوليو 2013

لا يوجد

المؤلف

الجهة المانحة

الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي

الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي

القطاع

الوزارة المسؤولة

السياحة

وزارة السياحة والآثار

المواضيع الرئيسية

الإقامة - الترفيه - الإدارة - التسويق - إستراتيجية السياحة الوطنية - الوجهة السياحية المنفردة - المنتجات السياحية - القوى العاملة

  

الملخص التنفيذي

·     أصبحت السياحة قطاعا بالغ الأهمية للاقتصاد الأردني ولا يزال القطاع يملك القدرة على تعزيز النمو الاقتصادي الإجمالي وكذلك الدفع بإتجاه التشغيل وتوليد الدخل للسكان

·     وتشمل المناطق التي تم تحديدها لتدخل الحكومة تحسين بيئة الأعمال، والتركيز على مناطق جغرافية معينة، والتركيز على القطاعات التي لها أكبر الأثر على تخفيف حدة الفقر وإمكانات التصدير بالإضافة إلى مشاركة القطاعين العام والخاص في الاستثمار المشترك

·     يتمتع الأردن بوضع جيد للانتقال من كونه وجهة سياحية إقليمية ضمن بلدان متعددة إلى وجهة قائمة بذاتها مع مجموعة من المنتجات السياحية ذات الجاذبية على مدار السنة للزوار الأجانب والمحليين. وهذا يتطلب التزاما طويل الأجل من كل الجهات المعنية العامة والخاصة

النتائج الرئيسية

تستند نتائج التقييم على مقابلات مع أكثر من 50 من الجهات المعنية في السياحة بالإضافة إلى دراسة تشاورية مع الشركاء في التجارة والسفر الدولي ومسح سلسلة قيمة قطاع السياحة في الأردن. ويحدد التقرير الاتجاهات العالمية، وأفضل الممارسات والمعايير القياسية التي تشكل الطلب على السياحة والقدرة التنافسية، كما يقترح التقرير أساليب لتوسيع نطاق السياحة في المحافظات الأردنية الرئيسية والوجهات الثانوية بطرق تفيد المجتمعات المحلية. ويقدم هذا الموجز أبرز هذه النتائج:

 

·     تعتبر السياحة قوة رئيسية في الاقتصاد الأردني، تفوق القطاعات الأخرى من حيث النمو

·     على الرغم من الانتكاسات التي حدثت، أثبت القطاع أنماطاً مشجعة متعددة تشمل:

o    زيادة نسبة الزوار لليلة واحدة

o    زيادة عدد الرحلات السياحية

o    زيادة في تدفقات الاستثمار في السياحة، مدفوعا بشكل خاص بالإستثمار في عدد من الفنادق والمنتجعات الكبيرة في العقبة

·     عزز الأردن مكانته كوجهة مفضلة للزوار والمستثمرين على حد سواء منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2005-2010.  وتحدد استراتيجية 2011-2015 الأهداف الاستراتيجية التي تبدو صعبة التحقيق لعدد من الأسباب المختلفة مثل:

o       التفاوت بين الواقع والأهداف الإستراتيجية لإجمالي عدد الوافدين

o       تحدي تعزيز السياحة الداخلية لأن احتياجات وتطلعات السياح المحليين غير مفهومة بدقة ضمن أسباب أخرى

o       نقص العمالة الماهرة والشكاوى بشأن جودة الخدمة

o       لم تتم الموافقة على الأنظمة الفنية بعد

·     يواجه القطاع عددا من التحديات بما في ذلك:

o    المحدودية في تقديم المنتج مما يفقد المنتج السياحي جاذبيته ويمنع البلد من الاستفادة من ميزته التنافسية

o    عدم فعالية جهود التسويق وعدم الإستفادة من شرائح كبيرة من السوق وعدم تطوير منتجات مصممة خصيصا

o    لم يتم تطوير وجهات لإجتذاب واستبقاء السياح لأكثر من يوم واحد أو المبيت ليلة واحدة

o    قلة الأنشطة الترفيهية والنشاطات الثانوية لتحفيز السياحة الإقليمية والمحلية

o    النقص في أماكن الإقامة بتصنيف نجمتين أو ثلاثة أو أربعة نجوم في الأماكن الاستراتيجية مما يردع السياحة ذات الميزانية المحدودة والسياحة الداخلية المحتملة

o    التحديات البيئية حيث أن المواقع الأثرية والطبيعية تصبح قذرة ومكتظة...الخ

o    موسمية الزوار حيث أن السياح يتوقفون عن القدوم خلال أشهر الصيف

·     يبين مسح الخروج للزائرين الدوليين أن السياح الذين زاروا الأردن راضون بشكل عام، على الرغم من تسليط الضوء على مسائل معينة تحتاج إلى تحسين بما في ذلك النظافة وسوء الخدمات وارتفاع الأسعار وسلوكيات السائقين والمرشدين ووسائل النقل العام.  وأعرب عدد من المشاركين عدم معرفتهم لفرص السياحة في الأردن خارج البتراء

·     بين المسح التشاوري مع منظمي الرحلات السياحية عدداً من الانماط بما في ذلك زيادة الاهتمام في مجال السياحة الدينية، وزيادة الحرص على القيمة مقابل المال المدفوع، والإهتمام بالبحث عن الطبيعة الأصيلة والخبرات الثقافية

·     تتضمن سلسلة القيمة السياحة في الأردن عدداً كبيراً من مؤسسات القطاع العام والخاص وهي سلسلة متطورة، ومع ذلك، يبين تحليل سلسلة القيمة نقاط ضعف تحتاج إلى التعزيز:

o    ضعف عمق المنتج لتشجيع إقامة أطول ونمو السوق المستهدف

o    نقص المعلومات والسياسات الموجهة لتحفيز السياحة الداخلية

o    التوسع المحدود في الرحلات الجوية المنتظمة، والمستأجرة (chartered)، وخدمات الطيران منخفض التكلفة

o    الضعف في إمكانية الوصول إلى المواقع للمسافرين المستقلين، ومحدودية خيارات المواصلات إلى الحد الأدنى خارج إطار جولات المجموعات السياحية

o    النقص في خيارات السكن بتصنيف نجمتين أو ثلاثة أو أربعة نجوم في البحر الميت والبتراء والوجهات الثانوية

o    انخفاض ميزانية التسويق الدولي لهيئة تنشيط السياحة الأردنية

o    تغير الوزراء السريع يسبب التعطل ويحرف التقدم نحو تحقيق أهداف استراتيجية السياحة الوطنية

o    غياب التنسيق بين وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة ومؤسسة تشجيع الاستثمار والملكية الأردنية في حملات التسويق والعلامات التجارية

o    الفصل بين تسويق الوجهات وتطوير المنتجات على المستوى المحلي

o    العدد المتوقع من المتدربين المهرة الداخلين إلى القطاع أقل بكثير من الطلب

·     الاستثمار في قطاع السياحة مزدهر على الرغم من التراجع في عدد السياح القادمين والمقبوضات التي شهدها البلد خلال السنوات الماضية. على الرغم من ازدهار الاستثمار، تتميز بيئة الأعمال بتصنيفات ضعيفة ومتراجعة في المؤشرات العالمية الرئيسية مما يدل على أن الأردن يسعى جاهدا لتحسين بيئة الأعمال واستثمار وخصوصا من حيث الابتكار وإتاحة الحصول على الائتمان، وكفاءة سوق العمل وبدء النشاط التجاري

المبادرات/ الإجراءات الموصى بها

تم تحديد خمس فرص رئيسية محفزة لقطاع السياحة في الأردن لتحقيق وتنفيذ الرؤى الجديدة

تطوير التسويق والمنتجات

·     تطوير برنامج تعاوني للتسويق

·     التركيز على التسويق الإلكتروني بين مقدمي الخدمات

·     جولات ترويجية والإعلان للمستهلك في دول الخليج

·     التسويق وتطوير المنتجات الموجه للسياحة الداخلية

·     حاضنة لابتكار المنتجات

القيادة في السياحة وتنمية القوى العاملة

·     الالتزام بالتعليم السياحي من قبل صانعي القرار

·     رفع مستوى مركز التدريب المهني (فندقية) وبرامج الضيافة

·     المركز الوطني للأشغال اليدوية

·     مركز إقليمي للتميز في إدارة السياحة

·     مجلس تعليم السياحة

الحفاظ على الأصول المتعلقة بالسياحة الثقافية والطبيعية

·     الترخيص للقطاع الخاص والتضمين (outsourcing)

·     التعاون بين القطاعين العام والخاص والجهات المحلية

·     تطوير جولات تدور حول مكان محوري وطرق للجولات تربط المناطق المحمية مع المواقع الثقافية، مما يكون تجربة جديدة تجمع بين عناصر المغامرة والبيئة والثقافة

·     تحسين التدريب لحفظ وإدارة المواقع

تطوير المشاريع والأعمال التجارية الشاملة

·     تطوير المشاريع التجارية الصغيرة

·     آليات الاستثمار والتمويل

·     الروابط التجارية الشاملة بين الشركات الكبيرة والصغيرة

حوكمة قطاع السياحة في الأردن

·     الحوكمة اللامركزية لإدارة محلية فعالة

·     خيارات إعادة الهيكلة على المستوى الحكومي الوطني

·     تنمية السياحة الداخلية

 

print
There is no comment.